السبت 23 سبتمبر 2017 م - 03 محرم 1439 هـ

بعد طول انتظار .. تأسيس نقابة للعاملين بالمهن الفنية السينمائية

الإثنين 10/أكتوبر/2016 - 01:59 م
The Pulpit Rock
أروى تاج الدين
 

قام عدد كبير من الفنيين العاملين في مجال التصوير السينمائي يوم الجمعة الماضي بعقد مؤتمرهم الأول من أجل أخذ خطوات فاعلة لتأسيس نقابة خاصة بهم، بعد أن كافحوا لسنوات طويلة من أجل دخول نقابة المهن السينمائية، التي رفضتهم بدورها بدعوى أنهم لا ينتمون إليها. 
جدير بالذكر أن صاحب الفكرة هو أحمد بيشو أحد الشباب العاملين في مهنة مشرف إضاءة، والذي صرح للبوابة الوثائقية أن المشرفين والفنيين يعانون من عدم وجود تأمين طبي ولا يحصلون على أي تعويضات إذا وقع لأحدهم حادث في مكان العمل، ولا توجد معاشات إجتماعية يقتات منها المتقاعدون منهم عن العمل. كما أفاد كابتن حسين زانيتا أحد أقدم مشرفي اللإضاءة في السينما أنهم منذ سنوات طويلة حاولوا الالتحاق بنقابة المهن السينمائية، ولكنها دائماً كانت تجيبهم بالرفض، وأخيراً سوف يتحقق الحلم في وجود نقابة تمثلهم وتصون لهم حقوقهم وترعاهم اجتماعياً وطبياً. 
وأضاف أحمد بسكوتة أحد الماشانست العاملين بالسينما أن عملهم في السينما يتضمن خطورة كبيرة أثناء تركيب معدات الإضاءة والكاميرات، وحينما يصاب أحدهم في موقع التصوير يقومون بجمع مصاريف علاجه فيما بينهم، وهذا أمر فيه إهدار لكرامتهم ولأهميتهم كفنيين ذوي دور بارز في صناعة تاريخ السينما المصرية. 
وقد قام الحاضرون بانتخاب إحدى عشر شخصاً من بينهم ليكونوا نواة مجلس النقابة المؤقت، هؤلاء المنتخبون هم من سوف يقومون باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتحقيق حلم نقابة الفنيين السينمائيين على أرض الواقع. 

تقييم الموضوع

تعليقات Facebook


تعليقات البوابة الوثائقية