الثلاثاء 16 أبريل 2024 م - 07 شوال 1445 هـ

25 فيلم تسجيلي تتعلم منهم صناعة السينما

الخميس 08/سبتمبر/2016 - 01:48 م
أروى تاج الدين
 

لم تعد صناعة الأفلام حلم بعيد المنال بعد التقدم التكنولوجي الذي لحق معدات التصوير الرقمية وبرامج المونتاج وغيرها والتي مكنت كثير من الموهوبين ومحبي صناعة الأفلام من إنتاج أفلامهم الخاصة بأقل الإمكانيات المتاحة. كما أمكن تعلم الكثير عن صناعة السينما من خلال المنصات الحرة على الإنترنت والمواقع التي أنشأها مخرجين وكتاب ونقاد من أجل مشاركة خبراتهم مع المخرجين المستقلين ومحبي الفن السابع، هذا بالإضافة إلى الأفلام التسجيلية التي يروي من خلالها صناع السينما التحديات التي واجهتهم في صناعة أفلامهم، والنصائح التي لا تقدر بثمن للشغوفين بصناعة السينما ومتذوقيها.

هذه باقة بـ 25 فيلم تسجيلي تتضمن لقاءات مع مخرجين ومصورين وسينارست، وتروي تفاصيل كواليس بعض الأفلام المعروفة وغير المعروفة، وأسباب نجاحها أو فشل اكتمالها.

1- Jodorowsky’s Dune:

 هو فيلم وثائقي أمريكي فرنسي إنتاج عام 2013 وإخراج فرانك بافيتش. يستكشف الفيلم محاولة المخرج أليخاندور جودرفسكي تحويل رواية التلال التي كتبها فرانك هيربرت عام 1965 إلى فيلم روائي، لكنها توقفت بسبب ظروف إنتاجية إلى أن اشترى حقوق السيناريو المنتج الإيطالي دينو دي لورينتيز عام 1982 وصدر الفيلم عام 1984 من إخراج ديفيد لينش.  

2- American Movie: 

إخراج كريس سميث وإنتاج 1999، ويروي الفيلم قصة إنتاج الفيلم المستقل Coven إخراج صانع الأفلام المستقل مارك بروتشاردت، الذي عانا من توقف تصويره عدة مرات بسبب فقر الإنتاج وسخافة أصدقاء وأقارب بروتشاردت الذين أعطاهم أدوراً في الفيلم، وإدمانه على الكحل.

3- Dangerous Days: Blade Runner:

إنتاج 2007 وإخراج تشارلس دي لوزيريكا. يعرض الفيلم الذي يتمد لثلاث ساعات ونصف المشاكل التي تعرض لها إنتاج فيلم الخيال العالمي Blade Runner  الذي أخرجه رادلي سكوت عام 1982، من خلال 80 لقاء وعرض كثير من اللقطات المصورة التي لم تعرض في الفيلم.

4-      Francois Truffaut: The Man Who Loved Cinema 1996: 

الفيلم إنتاج شركة BBC عام 1996 وصدر على جزئين، الجزء الأول بعنوان The Wilde Child والجزء الثاني يحمل اسم Love And Death .

5- Cinematographer Styel: 

إنتاج 2006 وإخرج جون فور مدته 86 دقيقة وهو عن فن التصوير السينمائي. يتضمن الفيلم لقاءات مع 110 مدير تصوير حول العالم يتحدثون من خلالها عن الأساليب المختلفة التي استخدموها في تصوير أفلامهم.

6- Tales From The Script: 

إخراج بيتر هاريسون وإنتاج 2009 وفيه يشارك مجموعة من كتاب السيناريو قصصهم عن كتابة الأفلام.

7- Every Pixel Tells Story: 

هذا الفيلم عن صناعة الأفلام المنخفضة التكلفة. يستعرض من خلاله كيف أسهمت التكنولوجيا الحديثة الرقمية في صناعة أنواع مختلفة من الأفلام عن طريق مخرجين مستقلين قاموا بتصوير ومونتاج أعمالهم بعيداً عن ستديوهات هوليوود المكلفة. الفيلم إنتاج 2002 وإخراج بيتر هانسون.

8- No Subtitle Necessary: Laszlo & Vilmos: 

فيلم أمريكي إنتاج 2008 وإخراج جيمس كريسانثيس وتدور أحداثه عن مصوري السينما الهنغاريين لازلو كوفاكس وفيلموس زيجموند، وهما صديقان درسا التصوير السينمائي معاً وقاما بتصوير أحداث الشغب التي حدثت عام 1956 أثناء الاجتياح السوفييتي.

9- Andrey Tarkovsky In Nostalghia:

وهو فيلم إيطالي يتبع حياة المخرج أندريا تاركوفسكي إنتاج 1984 وإخراج دوناتلا باجليفو.

10- The Cutting Edge: The Magic Of Movie Editing: 

من إخراج ويندي آبل وإنتاج 2004 وهو عبارة عن عدة مقابلات مع عدد من المخرجين من بينهم جودي فوستر، كونتين تارانتينو، مارتين يكورسيز، ستيفين سبيلبرج، جورج لوكاس وغيرهم، يتحدثون عن فن المونتاج في السينما.

11- The Amazing Shadows: 

الفيلم إنتاج 2011 وإخراج بول ماريانو وكورت نورتون ويتضمن عدة لقاءات مع عدد كبير من صناع السينما من بينهم كريستوفر نولان وروب رينر وجورج تاكي وتيم روث وجالي آني هورد، يتحدثون عن السجل الوطني للأفلام الذي يتضمن قائمة طويلة من أهم الأفلام التي كتبت تاريخ السينما الأمريكية.

12- A Personal Journey With Martin Scorses Through American Movies: 

وهو فيلم من إنتاج معهد الفيلم البريطاني مدته 225 دقيقة وصدر على عدة أجزاء، يقوم من خلاله المخرج مارتن سكورسيز بتحليل مجموعة من أفلامه المفضلة عن طريق أربعة أنواع من المخرجين : المخرج الراوي، المخرج المخادع، المخرج المهرب، والمخرج محطم التابوهات.

13-   Telescope: A Talk With Hitchcock: 

وهو لقاء أجراه المخرج فليتشر ماركل مع هيتشكوك أثناء تصوير فيلم Marnie عام 1964 من خلال البرنامج  التلفزيوني تلسكوب، ويتضمن الفيلم قصص مشوقة وتعليقات من هيتشكوك ورفاقه نورمان لويد وجون هاريسون وبرنارد هيرمان حول العمل.

14- Room TO Dream: David Lynch and The Independent Filmmaker:

وهو لقاء مدته 20 دقيقة مع المخرج ديفيد لينش في كواليس تصوير أحد أفلامه القصيرة، يتحدث من خلاله عن تطور التكنولوجيا الحديثه في التصوير والمونتاج وما أضافته للسينما المستقلة، كما يسدي بعض النصائح لصانعي الأفلام المستقلين من الشباب.

15- Burden Of Dreams: 

وهو إنتاج 1982 وإخراج ليز بلانك ويتحدث عن الصعوبات التي واجهت تصوير فيلم  Fitzcarraldo للمخرج وارنر هيرزوج.  

16- Stanley Kubrick: A Life In Pictures: 

يروي الفيلم حياة المخرج ستانلي كوبريك عن طريق الصور ومقاطع من أفلامه وتعليقات زملائه. قام بأداء التعليق على الفيلم توم كروز وهو من إخراج جان هارلان وإنتاج 2001.

17- Wrath Of Gods: 

إنتاج 2006 وإخراج جون جوستافسون ويروي قصة الظروف السيئة التي أحاطت بالمخرج الكندي ستورلا جنارسون أثناء تصوير فيلم Beowulf & Grendel وهو إنتاج 2006.  

18-    Making The Shining:

الفيلم  عبارة عن لقطات مجموعة من كواليس تصوير فيلم The Shining  للمخرج ستانلي كوبريك، والفيلم من إخراج فيفيان كوبريك.

19- Visions Of Lights:

مدته ساعة ونصف وفيه ياحدث مجموعة من المصورين ومديري التصوير من النساء والرجال عن مهنة التصوير السينمائي مستعينيين في ذلم بـ 100 فيلم بداية بفيلم مولد أمه حتى فيلم أفعل الشيء الصحيح، وهو من إنتاح عام 1992.

20-   Overnight: 

يتتبع قصة صعود المخرج تروي دوفي. الفيلم من إخراج توني مونتانا ومارك بريان سميث.

21- Lost Soul: The Doomed Journey of Richard Stanley’s Island of Dr. Moreau: 

يناقش الفيلم الرؤى المتضاربة والقرارات السيئة وقلة الاهتمام وسوء المناخ الذي أحاط بإنتاج الفيلم المغمور جزيرة الدكتور موريو الذي أنتج عام 1996. الفيلم من إخراج ديفيد جريجوري.

22- Easy Riders, Raging Bulls: 

هو فيلم من إخراج كينث بوزير  قائم على كتاب بيتر بيسكيند  الذي يحمل نفس الأسم ويتناول السينما الهوليوودية من مطلع الستينات وحتى ثمانينات القرن الماضي، تلك الحقبة التي أفرزت أفلاماً مثل الأب الروحي بجزئيه وسائق التاكسي وحرب النجوم وغيرها.

23-Full Tilt Boogie : 

هو فيلم من إخراج سارة كيلي ويروي قصة إنتاج فيلم From Dusk Till Down، متضمناً لقاءات مع فريق عمل الفيلم ومناقشة لعدة مواضيع مختلفة متعلقة به.

24-Lost In La Mancha :

فيلم تسجيلي عن الفيلم الروائي الذي لم يكتمل   The Man Who Killed Don Quixote للمخرج تيري جيليام، والذي بدأ تصوير في عام 2000 ولكنه لم يستطع استكماله.

25- Hearts of Darkness: A Filmmaker’s Apocalypse:

إنتاج عام 1991 وإخراج فاكس بار وجورج هيكنلوبر إليانور كوبولا، ويروي قصة إنتاج فيلم Apocalypse Now للمخرج فرنسيس فور كوبولا الذي تم إنتاجه عام 1979.

 

 

تقييم الموضوع

تعليقات Facebook


تعليقات البوابة الوثائقية