الجمعة 30 أكتوبر 2020 م - 13 ربيع الأول 1442 هـ

أفيش السيما .. الجواب بيبان من عنوانه

الأحد 20/مارس/2016 - 01:59 م
هدى عمران
 


فى نهايات القرن 19 في البرودواي طرأت على ذهن  جاك كولبى صاحب مسرح "NEW FUN" فكرة   لعرض صوره له بالحجم الكبير على مدخل المسرح بعدها قلده باقى اصحاب المسارح فى تنفيذ الفكره ولاقت رواجا كبير،وكان من اشهر رسامى هذه الملصقات الفنان ادوين سورسبى والفنان مايكل جلاسنر الذى صرح ان الفكره اتت من اعلانات البوب كورن.

بعدها بدأ فن الأفيش يأخذ مسيرته مصاحبا لصناعة السنيما حتى صار فنًا مستقلا بذاته معبرًا عن فكرة الفيلم وعارضًا لأبطال الفيلم وفريق العمل .


أفيش السيما .. الجواب


عام 1902 صمم أول أفيش سنيمائي للفيلم الروائى القصير رحلة الى القمر من اخراج  جورج ميليس


أفيش السيما .. الجواب



عام 1915 تم صناعة  فيلم ضخم اسمه "The Birth of a nation" فى 187 دقيقه من اخراج  D.V. Griffeth  وقد طبع من الافيش الخاص به 125000 الف نسخه ويعتبر هذا رقما قياسيا وقتها

أفيش السيما .. الجواب



عام 1959 تم تصميم أفيش لفيلم " North by northeast " وتم  المزج فيه  بين الفن المرسوم والصور الفوتوغرافية

أفيش السيما .. الجواب



عام 1964 تم العودة الى اللوحات المرسومة  لفن الافيش في فيلم My fairy lady

أفيش السيما .. الجواب


في السبعينات ظهر سوق الفيديو كاسيت وانقلب سوق صناعة الافيش الذي طبع بالملايين مع شرائط الأفلام وصار انتاج الأفيش تجاره مستقله تدر الملايين لها شركاتها ومصمميها الخاصين واستمر التطور فى الاجهزه والتقنيات حين ظهرت ال ( CD) وتلاها ال ( DVD)

أفيش السيما .. الجواب


تطور الأفيش في السنيما المصرية لم يختلف عن تطوره في السنيما الأمريكية حيثُ اعتمد على الفوتوغرافيا أو الصور المرسومة الأبيض والأسود ثم تطور الى الصور المرسومة الملونة والجريئة في السبعينات

تقييم الموضوع

تعليقات Facebook


تعليقات البوابة الوثائقية