السبت 20 أبريل 2024 م - 11 شوال 1445 هـ

10 أخطاء يقع فيها مخرج الأفلام الوثائقية

الأحد 28/فبراير/2016 - 02:35 م
The Pulpit Rock
أروى تاج الدين
 


كول سبيكتور هو مخرج أفلام وثائقية إنجليزي، بدأ مشواره السينمائي بالعمل مخرج تسجيلي لدى BBC .

يرى سبيكتور أن هناك أخطاء شائعة يقع فيها مخرجي الأفلام الوثائقية على الدوام، وأنه يجب عليهم تفاديها حتى يستطيعون تقديم أفلام جيدة ومؤثرة:

1- صناعة أفلام قيمة لا تهم أحد: يقول المخرج الأمريكي مايكل مور أنه "لا ضرر من صنع أفلام دعائية يريد الجمهور مشاهدتها"، وهذا لا يعني أن تصنع أفلاماً لا قيمة لها، فالفيلم الوثائقي (قصة الجمل الباكي) الذي أنتج في 2003 وتم تصويره في منغوليا والذي يدور حول تأثير المدنية على الحياة البدوية  يعد من أروع الأفلام الدعائية على الإطلاق.

2- الصوت السيء: يمكنك أن تصور فيلمك بكاميرا الهاتف المحمول وربما تكون الصورة ليست بالجودة الكافية، لكن لا يوجد أي مبرر فني للتقليل من جودة صوت الفيلم.

3- فيلم بدون سؤال: ما السؤال الذي تطرحه أثناء عملية صنع فيلم؟ إذا كنت تصنع فيلماً وتطرح من خلاله سؤال تعرف إجابته مسبقاً، إذن انت لا تطرح السؤال الصحيح. صانع الفيلم يجب أن يطرح سؤال هام، ويخوض رحلة حقيقية للبحث عن إجابة سؤاله أثناء عمليه صنع الفيلم، ويمنح فيلمه التوتر الدرامي المطلوب لإثارة انتباه وشغف المشاهدين.

4- عدم وجود معركة: ولا يعني ذلك أن يكون هناك عراك بين مجموعة من الأشخاص، ولكن يمكن أن يكون موضوع الفيلم يدور حول معركة النجاح ضد الفشل مثلاً، مثل فيلم (رجل على سلك) إنتاج 2008.

5- عدم القدرة على تلخيص الفيلم في جملة موجزة مفهومة: إذا لم تستطع تلخيص فكرة فيلمك في جملة واحدة مختصرة ومعبرة إذن فأنت لديك مشكلة. قدرتك على تلخيص فيلمك في جملة واحدة يعني أنك لديك فيلم حقاً وأنك تدرك ما سوف تفعله ليخرج فيلمك إلى النور.

6- عدم وجود قصة: من أهم الأشياء التي تحفز الناس على مشاهدة الأفلام الوثائقية هي القصة الجيدة، فاهتمامك بالقصة لن يعطي فيلمك فقط البناء الجيد الذي يحتاجه، ولكن سوف يجعل المشاهدين أيضاً ممتنين لك لأنك أخذتهم معك في رحلة درامية بدلاً من مشاهدة لقطات صارمة.

7- اللعب في المضمون: ما يميز المخرجين البارعين إنهم لا يقومون بطرحي فكرتهم في الفيلم بطريقة سطحية ولكن يخوضون في قصتهم بثقة ورؤية حقيقية، فالمشاهدين يريدون أفلام تحمل رؤية صانعيها المميزة، ولن تكون أحد هؤلاء المخرجين إذا كنت تلعب في المضمون.

8- اختيار الموسيقى الخطأ:  اختيارك للموسيقى يجب أن يكون نابعاً من رؤيتك العامة لفيلمك، كما يجب أن يخدم غرضك من الفيلم. الموسيقى الخطأ أوالإفراط في استخدام الموسيقى يمكنه أن يقتل فيلمك.

9- لا تعرف ماذا تريد أن يشعر المشاهدين: إذا كنت لا تعرف ما المشاعر التي تريد أن يشعر بها الجمهور أثناء مشاهدة فيلمك فلن تستطيع اتخاذ القرارات الإبداعية بسهولة، ولن تكون نابعة عن رؤية حقيقية.

10- الشكوى من قلة التمويل: إذا أردت أن تقتحم عالم الأفلام لا تنتظر أن تقوم مؤسسة بتمويلك أو أن يقرر الآخرين قدرك، شمر عن ساعديك وأعمل في ورشة ميكانيكا أو نادل في مطعم أو حتى سائق تاكسي وسوف تجمع المال الكافي لصنع فيلم. 

تقييم الموضوع

تعليقات Facebook


تعليقات البوابة الوثائقية