الخميس 25 أبريل 2024 م - 16 شوال 1445 هـ

كيف تكون مساعد مخرج ناجح في 13 خطوة

الأحد 25/أكتوبر/2015 - 01:37 م
The Pulpit Rock
أروى تاج الدين
 

مساعد المخرج هو أهم عضو في فريق العمل، فهو المسئول عن التواصل والتنسيق بين أعضاء الفريق، وعمل جدول التصوير اليومي، حل المشاكل التي تنشأ أثناء العمل والصراعات التي تشتعل أحياناً بين طاقم العمل.

ولكي تكون مساعد مخرج مميز تقدم لكم (داريا دانيش) مؤسسة ستوديو بيندر الخطوات التالية:

1- أطلب من المخرج قائمة تصوير: مهم جداً أن تمتلك جدولا للتصوير اليومي،  ولكن ماذا يحدث إذا عملت مع مخرج لا يحبذ فكرة جدول التصوير؟ قم بطرح أسئلة على المخرج من عن أماكن التصوير، نوعية اللقطات التي سوف يصرها اليوم، إذا كانت هناك لقطات خاصة يريد تصويرها، هذه الأسئلة سوف تساعدك  في تحديد الوقت الذي سيستغرقه تصوير كل لقطة .

2- قم بعمل جدول تصوير حقيقي: تأمل كل مشهد وحدد العناصر المطلوبة لتصويره، وخذ في اعتبارك الوقت المطلوب لإعداد موقع التصوير . جدول التصوير لا يحتوي على تفاصيل كثيرة لذا أصنع لنفسك دفتر ملاحظات خاص بك.

3- أبدأ يوم التصوير باجتماع لخمس دقائق:  قم بجمع نواة فريقك (المخرج – ومدير التصوير وجميع رؤساء الفرق المشاركة في الفيلم) لمراجعة جدول يوم التصوير مع الجميع حتى لا تصاب بالمفاجآت في منتصف اليوم.

4-  تجول في موقع التصوير خلال المشاهد: يجب أن تتجول بين المشاهد في موقع التصوير لمراجعة التغييرات التي سوف تتم في الإضاءة والديكور حسب سكريبت التصوير ، وأفضل وقت لفعل ذلك أثناء قيام الممثلين بتغيير ملابسهم وتأكد أن كل شيء في مكانه  والجميع مستعدون.

5- تواصل مع رؤساء الفرق بين المشاهد: لن تتمكن من حل مشاكل يوم التصوير إذا كنت لا تعلم بوجودها، لذا قم بالتواصل مع رؤساء الفرق بين المشاهد واجمع المعلومات حول المشاكل الموجودة في موقع التصوير أو التي سوف تظهر أثناء العمل وقم باتخاذ الإجراءات الوقائية إذا تطلب الأمر. أستمع وراقب وأسأل  وأفعل أي شيء ممكن لتحصل على المعلومات التي تحتاجها من أجل مراجعة أفضل لخطة التصوير.

6- التواصل الفعال: هناك شائعة منتشرة بين صناع الأفلام في العالم أن مساعد المخرج دائم الصراخ، وسواء كانت هذه الشائعة صحيحة أم لا، فالصراخ ليس أفضل طريقة  للحصول على الأهمية والاحترام. قم بتزويد الجميع بالمعلومات التي يحتاجونها حتى لو تطلب الأمر أن تتحدث إليهم فرداً فرداً. قم بمناقشة الزمن الذي يحتاجه كل فريق لإعداد الموقع للمشهد القادم، وامهل الجميع من 5 إلى 10 دقائق للاستعداد.

7- وظيفتك هي أن تكون حلالاَ للمشاكل: يجب على مساعد المخرج أن يكون لديه القدرة على حل المشاكل مهما كانت بسرعة وإيجابية. كن مستمع جيد، فإذا لاحظت أي خلاف سوف ينشأ بين طاقم العمل تنحى بهم جانباً وقم بحل المشكلة . خذ نصيبك من المسئولية عن الأخطاء حتى ولو لم ترتكبها ودع الفريق بأكمله يعرف أنك تعمل على حلها في الحال، هذا سوف يبني الثقة والاحترام بينك وبين فريقك.

إذا ظهرت مشكلة ما لا تتطلب إشراك كامل فريق العمل في حلها أطلب منهم أن يأخذوا استراحة لخمس دقائق حتى تقوم بحل المشكلة، فلا داعي لإحباط الفريق. لا تقوم بإلقاء اللوم على الآخرين حتى لا يخشوا التقرب منك، لا تبتعد إذا نشأ صراع بين فريق العمل، يجب أن تتحدث مع كل فرد على حدة حتى تتفهم أبعاد الموضوع وتتوصل إلى حل.

8- 4 خطوات  لتحافظ على جدول التصوير: ربما يتخطى جدول التصوير 12 ساعة في اليوم لذا يجب أن تحسن إدارة الوقتي. قم بإضافة 15 دقيقة لكل مشهد للطوارئ، سوف يكون ذلك مفيداً إذا كنت تعمل مع فريق عمل جديد لم يسبق لهم العمل معاً. ابدأ في الاستعدادات الأولية للتصوير فورا والتي تتطلب كثير من الوقت مثل المكياج والديكور. إذا تعطل التصوير بسبب تأخر الإعدادات (مثل تأخر الممثل في المكياج) لا تنتظر وقم بإنجاز أي مهمة تستغرق هذا الوقت.

9- أعرف أسماء العاملين في فريقك: قم ببناء أساس الثقة بينك وبين أعضاء فريقك عن طريق معرفة أسمائهم، فلا أحد يحب أن ينادى بـ (أنت) أو بمهنته داخل الفريق، كما لن تتمكن من معرفة أسمائهم جميعاً في اليوم الأول، لذا درب نفسك على مراجعة أوامر التصوير اليومية حتى تتمكن من حفظ أسمائهم.

10- كلمة (شكراً) تختصر المسافات: كلمة (شكراً) لن تأخذ من وقتك ثواني وسوف تحفز الجميع على العمل بجد. عامل الجميع بالتساوي لأن جميع مهام فريق العمل مهمة بدءا من أصغر عامل بموقع التصوير حتى المخرج، ويجب أن تدرك أن كل وظيفة في صناعة السينما لها تحدياتها وأن الجميع يستحقون التعاطف والاحترام.

11- الحفاظ على طاقة الفريق عالية من خلال الطعام الجيد: برغم  أن مساعد المخرج ليست مسئوليته إطعام الفريق لكن يمكنك دائماً تقديم اقتراحات تساهم في زيادة طاقة الفريق مثل الإكثار من الفواكه والخضر الطازجة أو المطهية واحتواء وجبة الغداء على نسبة عالية من البروتين والتقليل من الوجبات التي تحتوي على كمية عالية من الكربوهيدرات مثل المكرونة والمعجنات والوجبات السريعة.

12- ابدأ علاقات جيدة مع الممثلين: قم بتعزيز الثقة بينك وبين الممثلين عن طريق الحافظ عليهم مبتهجين دائماً وقم بإشراكهم في القرارات التي سوف تؤثر عليهم بشكل مباشر.

13- التركيز على كل ما يحدث: كمساعد مخرج سوف تحاصرك التفاصيل، وحتى لا تستغرق فيها وتخرج عن المسار الصحيح قم بسؤال نفسك من حين لآخر: ما الذي سيبدأ الآن؟ ما الذي يجب إعداده للمشهد التالي؟  ما الذي يجب أن ننته منه الآن؟

تقييم الموضوع

تعليقات Facebook


تعليقات البوابة الوثائقية