السبت 27 أبريل 2024 م - 18 شوال 1445 هـ

أفضل 20 فيلم تسجيلي في 2015

الأربعاء 02/سبتمبر/2015 - 01:50 م
The Pulpit Rock
أروى تاج الدين
 

قام موقع Indiewire بعمل حصر لأفضل 20 فيلم تسجيلي تم عرضهم في 2015 بعضها أفلام نالت جوائز في مهرجانات محلية ودولية، وأخرى لم يصبها نصيب الفوز ولكنها لقت استحساناً من المشاهدين والنقاد بسبب موضوعاتها المتنوعة أو طريقة تناول المخرج للفكرة وعرضها. وإليكم قائمة بهذه الأفلام: 

أفضل 20 فيلم تسجيلي

ِ1- Amy 
 هو فيلم تسجيلي بريطاني من إخراج (آسيف كاباديا) يتتبع حياة ووفاة المغنية والمؤلفة (أمي وينهاوس). تم عرض الفيلم للمرة الأولى في مهرجان كان 2015 ضمن برنامج عروض منتصف الليل ، ثم عرض جماهيرياٌ في الولايات المتحدة وبريطانيا في 3 يوليو الماضي. يبدأ الفيلم مستعرضاً فيديو مصور منزلياُ لأيمي وهي بعمر 14 عام في 1998 أثناء احتفالها بعيد ميلاد إحدى صديقاتها، ثم يستعرض طفولتها وبداية مشوراها الفني منذ نجاح ألبومها الأول Frank عام2003 والذي يعد الألبوم الأكثر مبيعاً للقرن الواحد وعشرين حتى سقوطها في بئر المخدرات ثم وفاتها نتيجة للتسمم الكحولي في عام 2011. 

أفضل 20 فيلم تسجيلي

2- Best Of Enemies
فيلم تسجيلي أمريكي من إخراج (روبرت جوردون) و(مورجان نيفيلي) عن المناظرات التلفزيونية بين (جور فيدال) و (ويليام بوكلي) بشأن مشكلات الحرب في فيتنام عام 1968، وهو العام الذي شهد مقتل (مارتن لوثر كينج) و (بوبي كيندي)، وأدارها (هوارد سميث) أثناء تغطية قناة ABC للمؤتمر الوطني الجمهوري في ميامي بيتش والمؤتمر الوطني الديموقراطي في شيكاغو، وعرض الفيلم لأول مرة في مهرجان (سندانس) في 23 يناير الماضي. 
أفضل 20 فيلم تسجيلي

3- Cartel Land 
وثائقي أمريكي من إخراج (ماثيو هينيمان) عن حرب المخدرات المكسيكية، تحديداً قتال جماعات الأمن الأهلية مع هذه العصابات. عرض الفيلم للمرة الأولى في مهرجان (سندانس) وحصل (هنيمان) بجائزة أفضل مخرج كما حاز على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في التصوير السينمائي.  
أفضل 20 فيلم تسجيلي

4- Dreamcatcher

فيلم وثائقي بريطاني من إخراج (كيم لونجينوتو) عن إمرأة تدعى (بريندا ميرس بويل)، كانت عاهرة سابقة وقامت بإنشاء مؤسسة خيرية تحت أسم Dreamcatcher لتساعد نساء شيكاغو اللائي يعملن في الدعارة على ترك عملهن. الفيلم حاز على جائزة الإخراج في مسابقة الأفلام التسجيلية من مهرجان سندانس 2015. 

أفضل 20 فيلم تسجيلي

5- Going Clear: Scientology and the Prison of Belief

هو فيلم عن السينتولوجيا وهي مجموعة من التعاليم والمعتقدات الدينية مستندة إلى فلسفة علمانية، الفيلم من إخراج (أليكس جيبني) مستنداً على كتاب (لورانس رايت) الذي يحمل نفس الأسم. تم عرض الفيلم في عدد محدود من السينمات في 13 مارس الماضي ثم قامت شبكة HBO بعرضه على قناتها في آخر مارس ومنتصف إبريل، رغم معارضة الكنيسة للفيلم ومحاولة منعه من العرض، وحقق نسبة مشاهدة  (5.5 مليون مشاهد) وهي أعلى نسبة مشاهدة سجلتها الشبكة منذ عقود. وقد ترشح الفيلم لـ7 جوائز في مهرجان Emmy.

أفضل 20 فيلم تسجيلي

6- The Hunting Ground

 فيلم وثائقي أمريكي يتعرض للاغتصاب داخل جامعات أمريكا من خلال تتبع قصة فتاتين تعرضا للاغتصاب أثتاء دراستهما في جامعة North Carolina . الفيلم من إخراج كيربي ديك وعرض لأول مرة في مهرجان سندانس. 

أفضل 20 فيلم تسجيلي

7- Iris

فيلم أمريكي من إخراج (ألبرت مايسلس) عن التسعينية (أيريس أبفيل) التي كان لها وجود ضخم على ساحة الموضة والأزياء في نيويورك منذ عقود، وهي مولعة بالموضة والفن، وترى الحياة الواقعية ليست سوى اختبار للبشر. وقد طرح الفيلم في دور العرض على نطاق  محدود في 29 إبريل الماضي. 

أفضل 20 فيلم تسجيلي

8- Kurt Cobain: Montage Of Heck

هو فيلم تسجيلي أمريكي عن المغني الأول لفرقة نيرفانا (كورت كوباين) من إخراج (بريت مورجان) الذي بدأ العمل على الفيلم منذ 2007 بإيحاء من أرملة (كوباين)، ويتضمن الفيلم لقطات مختلفة من عروض (نيرفانا) وفيديوهات عائلية وصور فوتوغرافية وأغاني لم تذاع من قبل. عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان (سندانس) في يناير ثم مهرجان برلين في فبراير الماضي وتم عرضه على نطاق محدود في دور السينما بأمريكا. 

أفضل 20 فيلم تسجيلي

9- The Mind of Mark DeFriest 

فيلم تسجيلي أمريكي عن السجين السابق (مارك ديفريست)، الذي جكم عليه بالسجن في فلوريدا لأربع سنوات عام 1980 بسبب استيلائه على أدوات والده المتوفي قبل أن تحكم له المحكمة بأخذها. وقد قضى (ديفريست) 27 عاماً في السجن الأنفرادي بسبب هروبه المتكرر ومخالفات أخرى ارتكبها أثناء قضاء مدته. الفيلم من إخراج  (جابرييل لندون) وحاز على جائزة أفضل فيلم وثائقي من مهرجان (لون ستار) في 2014. 

أفضل 20 فيلم تسجيلي


10- Listen To Me Marlon

هو في تسجيلي أمريكي عن النجم الراحل (مارلون براندو) من إخراج (ستيفن ريلي)، وقد أعتمد مخرج الفيلم على أشرطة كاسيت كان (براندو) قد سجلها بنفسه في بيته وأثناء لقاءات العمل وجلسات علاجه بالتنويم المغناطيسي بالإضافة إلي اللقاءات الصحفية، وقد عرض الفيلم للمرة الأولى في مهرجان (سندانس). 

أفضل 20 فيلم تسجيلي

11- The Look of Silence 

فيلم أندونيسي دنماركي من إخراج (جوشوا أوبنهايمر) عن حملة إبادة الشيوعيين في أندونيسيا في الفترة من 1965 إلى 1966 والتي راح ضحيتها ما يقرب من 500.000 شخص. عرض الفيلم رسمياُ في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي وحصل على جائزة لجنة التحكيم الكبري، وجائزة نقاد السينما الدولية، وجائزة النقاد الإيطالية، وجائزة نقاد الفيلم الأوروبي وغيرها من الجوائز. كما عرض أيضاً في عدة مهرجانات دولية من بينها مهرجان (تيلوريد) ومهرجان (تورنتو) ومهرجان (نيويورك).

أفضل 20 فيلم تسجيلي

12- Meru 

فيلم تسجيلي أمريكي من إخراج الزوجين (جيمي شين) و (إليزابيث شاي) ويتتبع رحلة ثلاثة من صفوة متسلقي الجبال أثناء تسلقهم لجبل (ميرو)، أحد أعلى حوائط جبال الهيمالايا. حاز الفيلم على جائزة المشاهدين من مهرجان (سندانس). 

أفضل 20 فيلم تسجيلي

13- An Open Secret

فيلم تسجيلي أمريكي من إخراج (أمي بيرج) عن ضحايا الاستغلال الجنسي داخل صناعة هوليوود الترفيهية. يتتبع الفيلم قصص عدد من المراهقين الذين عملوا كممثلين سابقين في هوليوود وتعرضوا لاعتداءات جنسية من قبل أحد شركات صناعة الترفيه سيئة السمعة. 

أفضل 20 فيلم تسجيلي

14- The Pearl Button

فيلم تسجيلي شيلي من إخراج (باتريسيو غوزمان) يحكي ذكريات وتاريخ شيلي المخبأ في البحر من خلال زر قميص وجده صناع الفيلم في البحر. عرض الفيلم للمرة الأولى في مهرجان برلين السينمائي الدولي وفاز بجائزة الدب الفضي لأفضل سيناريو.

أفضل 20 فيلم تسجيلي

15- The Salt Of The Earth

هو فيلم تجيلي فرنسي برازيلي من إخراج (ويم ويندرز) و(جوليانو ريبيرو) عن المصور الفوتوغرافي  (سيباستياو سالغادو) الذي سافر عبر أربع قارات خلال الـ40 سنة الماضية، وشهد أحداث هامة في تاريخ البشرية الحديث من صراعات دولية ومجاعات، وهو الآن يقوم برحلة لاكتشاف المناطق البكر والحيوانات والنباتات البرية  كجزء من مشروع تصوير فوتوغرافي ضخم للإشادة بجمال كوكب الأرض. عرض الفيلم عدة مهرجانات  دولية من بينها مهرجان (كان) السينمائي الدولي وفاز بعدة جوائز عالمية منها الجائزة الخاصة من مهرجان كان 2014 وجائزة المشاهدين من مهرجان (سان سبيستيان) . 

أفضل 20 فيلم تسجيلي

16- The Seven Five

فيلم تسجيلي أمريكي من إخراج (تيلر راسل) ويتتبع تاريخ أقذر شرطي في مدينة نيويورك ، حيث كان الشرطي (ميكل دود) يترأس أكبر أقوي شبكة لسرقة المال والمخدرات في ثمانيات القرن الماضي. 

أفضل 20 فيلم تسجيلي

17- T)ERROR)
فيلم تسجيلي أمريكي من إخراج (ليريك كابرال) و(ديفيد فيليكس)، ويتتبع قصة عميل المباحث الفيدرالية السري (سعيد شريف) الذي شارك في عمليه سرية استهدفت تصفية رجل أبيض مسلم أسمه (خليفة). الفيلم فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان (سندانس) 2015. 
أفضل 20 فيلم تسجيلي

18- Thought Crimes: The Case of the Cannibal Cop

فيلم تسجيلي أمريكي إخراج (إيرين لي كار) ويتتبع قضية الشرطي (جيلبيرتو فالي) الذي كان متهما باختطاف النساء وأكل لحومهم. عرض الفيلم في عدة مهرجانات دولي من بينها مهرجان (تربيكا) و(هوت دوكس) و(مونتكلير). 

أفضل 20 فيلم تسجيلي

19- Western

فيلم أمريكي مكسيكي من إخراج (بيل روس) و(ترنر روس) يحكي تاريخ المدينة الأمريكية (إيجل باس) والمدينة المكسيكية (بيدراس نيجراس) اللائي يربط بينهما نهر (ريو جراند) وكانا يعيشان في تناغم حتى تم توريطهما في حروب المخدرات والهجرة. عرض الفيلم لأول مرة  في مهرجان (سندانس) 2015 بعدها  أصبح قاسم مشترك بين عدد من المهرجانات المحلية والعالمية من بينها (South by Southwest Film Festival) و(Dallas International Film Festival) و(Hot Docs International Documentary Festival).

أفضل 20 فيلم تسجيلي

20- The Russian Woodpecker

 فيلم أمريكي بريطاني أوكراني  من إخراج (تشاد جراسيا) ويتبع تحقيقات (فيدور الكسندروفيتش) في كارثة مفاعل (تشرنوبل). عرض الفيلم للمرة الأولى في مهرجان (سندانس) ضمن المسابقة الدولية للأفلام التسجيلية فاز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى.  

تقييم الموضوع

تعليقات Facebook


تعليقات البوابة الوثائقية