جين بقطر فنانة في السبعين من عمرها
الإثنين 17/أغسطس/2015 - 01:45 م
هدى عمران
بمناسبة صدور روايتها " سجن النسا .. وجه الحياة الآخر " استضاف "مركز دال للدراسات والنشر الفنانة والمناضلة جين بقطر ، جاءت الاستضافة متزامنة مع بلوغ بقطر عامها التسعين ، فكان العرض أشبه باحتفالية للإحتفاء بها وعرض أحد أبرز أفلامها "اللغة السينمائية عند قدماء المصريين"، بحضور عدد من المناضلات اليساريات منهن ثريا شاكر وسعاد الطويل.كما حضر العرض الكثير من الشخصيات العامة والفنانين والأدباء منهم الشاعر زين العابدين فؤاد و الكاتب ابراهيم عبدالمجيد والاعلامية ريم خيري شلبي ..
وتعد تجربة السيدة بقطر فريدة وثرية للغاية فبغض النظر عن كونها مناضلة سياسية تم اعتقالها في سجون عبدالناصر كإحدى المنضمات للحركة الشيوعية في مصر فإنها شخصية متفردة حيث درست السنيما وهي في السبعين من عمرها حيث أرادت تحويل اهتمامها بالتراث المصري والآثار الفرعونية الى صورة مرئية لعامة الناس من خلال الأفلام .وقامت بالفعل بانتاج واخراج فيلمين عن الحضارة الفرعونية هما : "الحضارة المصرية نبل وسمو وخلود" وفيلم "اللغة السينمائية عند قدماء المصريين".
وتتناول بقطر في فيلمها الذي عرض في " دال " عن اللغة السنيمائية عند قدماء المصريين " اهتمام المصريين القدماء بالحركة في تصاويرهم الموجودة على جدران المعابد والتي تشي بوجود رؤية سنيمائية لدى الفنان المصري القديم.هذا الى جانب اهتمام المصريين بتسجيل تفاصيل الحياة اليومية والحكايات التي تعتبر بمثابة سيناريوهات وديكوباجات أثرية منحوتة . وتدلل بقطر على ذلك بوجود خط منحوت يفصل بين المشاهد للدلالة على تغيير اللقطة وبداية لقطة جديدة، مثل جدارية البحارة التي ترصد 220 حركة متتابعة للبحارة أثناء تجذيفهم هذه الحركات التي اعتمد عليها " والت ديزني" في اختراع شخصياته الكرتونية المتحركة .
وتعد تجربة السيدة بقطر فريدة وثرية للغاية فبغض النظر عن كونها مناضلة سياسية تم اعتقالها في سجون عبدالناصر كإحدى المنضمات للحركة الشيوعية في مصر فإنها شخصية متفردة حيث درست السنيما وهي في السبعين من عمرها حيث أرادت تحويل اهتمامها بالتراث المصري والآثار الفرعونية الى صورة مرئية لعامة الناس من خلال الأفلام .وقامت بالفعل بانتاج واخراج فيلمين عن الحضارة الفرعونية هما : "الحضارة المصرية نبل وسمو وخلود" وفيلم "اللغة السينمائية عند قدماء المصريين".
وتتناول بقطر في فيلمها الذي عرض في " دال " عن اللغة السنيمائية عند قدماء المصريين " اهتمام المصريين القدماء بالحركة في تصاويرهم الموجودة على جدران المعابد والتي تشي بوجود رؤية سنيمائية لدى الفنان المصري القديم.هذا الى جانب اهتمام المصريين بتسجيل تفاصيل الحياة اليومية والحكايات التي تعتبر بمثابة سيناريوهات وديكوباجات أثرية منحوتة . وتدلل بقطر على ذلك بوجود خط منحوت يفصل بين المشاهد للدلالة على تغيير اللقطة وبداية لقطة جديدة، مثل جدارية البحارة التي ترصد 220 حركة متتابعة للبحارة أثناء تجذيفهم هذه الحركات التي اعتمد عليها " والت ديزني" في اختراع شخصياته الكرتونية المتحركة .