الأربعاء 08 مايو 2024 م - 29 شوال 1445 هـ

10 نصائح يجب أن تعرفها قبل أن تبدأ في صناعة فيلمك

الخميس 06/أغسطس/2015 - 12:58 م
The Pulpit Rock
أروى تاج الدين
 

انتهت أمس فعاليات مهرجان "فانتازيا السينمائي الدولي"  في دورته التاسعة عشر والذي يقام في شهر يوليو من كل عام بمونتريال، كندا. وقد شارك بالمهرجان هذا العام 136 فيلم طويل وما يقرب من 300 فيلم قصير من 36 دولة، من بينهم 22 فيلم يعرض لأول مرة.

من مهرجان فانتازيا هذا العام وجه عدد من المخرجين المشاركين نصائح إلى صانعي الأفلام المستقلين قبل أن يبدئوا في صناعة أفلامهم.

10 نصائح يجب أن تعرفها

1- جون واتس مخرج فيلم "Cop Car"

لا تخشى العمل الورقي، ولا تجعل أي أحد يحميك مما خلف الكواليس، تعلم قدر استطاعتك عن التمويل والميزانية  وجميع الالتزامات التعاقدية الخاصة بفيلمك. وربما يكون هناك تداعيات خطيرة تمتد حتى قبل الإفراج عن الفيلم. 

10 نصائح يجب أن تعرفها

2- بيتر مورفي و راشيل موريارتي مخرجي فيلم "Traders"

لقد انتهينا من أول فيلم طويل لنا وقبل ذلك كنا نصنع أفلاماً قصيرة ونعمل في التلفزيون، وهذه هي أول مرة نسدي فيها نصيحة. من السهل أن تنسى أن هناك كثير من الأشخاص مروا بهذه التجربة من قبلك، لكن حتى إذا كانوا قد ارتكبوا  أخطاء جسيمة فهم يستحقوا  أن تستمع لهم. حاول بقدر الإمكان أن تتجنب الأخطاء التي وقعوا فيها. لقد حصلنا على نصائح حول كل شيء تقريباً وبعضها كان مفيداً حقاً لنا. حاول كتابة النصائح التي تسدى لك حتى لا تنساها. لقد كنا نتمنى أن يخبرنا أحد ذلك. 

10 نصائح يجب أن تعرفها

3- كوشيك موكورجي مخرج “Ludo”  

كنت أتمنى أن يخبرني شخص ما أن صناعة الأفلام المستقلة تحتاج إلى الصبر والمثابرة أكثر من الشغف والمهارة. لكن أنا أعتقد أن ما يبني أسلوبك  هي الممارسة الحرفية اليومية دون انتظار فائدة محددة. الشغف هو نقطة انطلاق لكن البقية تأتي بالممارسة. 

10 نصائح يجب أن تعرفها

4- أنوك وايسل – فرنسوا سيمارد – جون كارل وايسل مخرجي فيلم “Trubo Kid”

شيء واحد يمكننا  قوله  للمخرجين المستقلين: هو أن العمل الجاد والمثابرة يؤتون ثمارهم، لذا  إذا كان لديك الشغف فلا تفقد الأمل تمرن كثيراً وقم بتطوير نفسك وتحلى بالثقة وقم بتكوين فريقك، ولا تنسى أبداً أنك تقوم بهذا العمل لأنك تحبه. 

10 نصائح يجب أن تعرفها

5- تيد جيوهجان مخرج فيلم “We are Still Here”  

إذا أردت أن أقدم نصيحة للمخرجين المستقلين اليوم سوف أخبرهم أن يبتعدوا أن أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم من حين لآخر ويقومون بعمل تواصل مادي. قوموا بحضور ندوات ومهرجانات أفلام أو تناولوا مشروب سريع مع شخص يمكنه أن يكون خطوة على الطريق ، الأفلام المستقلة تصنع من خلال علاقات الحياة الحقيقية  وليست من خلال مواقع التواصل الاجتماعي. 

10 نصائح يجب أن تعرفها


6- أليكسي كارولين مخرج أفلام “Tales of Halloween”  “Grim Grinning Ghost”

أفضل نصيحة يمكن تقديمها هي أن لا تعتبر صناع الأفلام الآخرين منافسين لك، وبدلاً من ذلك أحط نفسك بالأصدقاء الذين يشاركونك نفس الشغف ونفس الحلم.  لقد كنت محظوظاً بمقابلة عدد من الكتاب والمخرجين والمنتجين والممثلين  يحملون نفس المخاوف. أبحث عن أشخاص يحترمون عملك ويمدونك بالإلهام. أعمل معهم إذا استطعت وتجنب التافهين والمحبطين.

10 نصائح يجب أن تعرفها

7- يواف باز و دورون باز مخرجي فيلم “Jeruzalem”   

لا تنتظر المال لا تنتظر الممثلين ولا تنتظر أي شخص يحدد لك متى تبدأ. إذا كان لديك سيناريو جيد أختار ميعاد مناسب لبدأ التصوير وقم بتدوينه في رزنامة. ربما يكون بعد ستة أشهر أو عام لكن قم بتحديد موعد له في جدولك، هذا الفعل البسيط سوف يشكل فرقاً كبير وسوف ترى كيف سوف يتقدم الأمر بك. في النهاية سوف يتسارع الناس للإنضمام إلى مشروعك المجنون. 

10 نصائح يجب أن تعرفها

8- تشاد أرشيبالد مخرج فيلم “Bite”

أخرج والتقي بالناس وسوف يدهشك كم المتمرسين في هذه الصناعة الموافقين على مقابلتك وتحدث إلى صناع الأفلام الطموحين. أبحث عن الأشخاص الذين تنسجم معهم  وأعمل معهم. المجموعة السعيدة هي المجموعة المنتجة التي يعمل أفرادها بحماس. العمل مع الأشخاص الخطأ سوف يكون استنزافاً لجميع فريق العمل وسوف يكون من الصعب التغلب على الصعوبات. أبذل الوقت والجهد في البحث عن الأشخاص الذين يحملون نفس اهتماماتك ولن تندم على ذلك. 

10 نصائح يجب أن تعرفها

9- أدريان جارسيا بوجليانو مخرج فيلم “scherzo Diabolico “

كنت أحب أن أعرف سلفاُ أن الشيء الوحيد المهم حينما تصنع فيلما هو جوهر فكرة هذا الفيلم، وليست الرؤية البصرية ولا حركة الكاميرا الرائعة ولا المعدات التي سوف تستخدمها، فقط الفكرة التي يدور حولها الفيلم. لقد استغرقت خمس سنوات في صنع فيلمي الأول، وذلك لأنني كنت أعتقد أن أفضل طريقة لإنجاز ما أريده كان من خلال حركات الكاميرا المعقدة أو الأفكار البصرية المميزة. أعرف الآن أنه إذا كانت لديك فكرة واضحة لفيلمك سوف تجد أسهل طريقة وأكثر الطرق تأثيراُ حينما تفاضل بين مصادرك المحدودة. 

10 نصائح يجب أن تعرفها

10- بن بلاين مخرج فيلم Nina Forever

لا تخشى جمهورك. ربما تبدأ فكرة الفيلم في رأسك لكن المهم في الأمر هو أن تضع الفكرة في رؤوس المشاهدين. ولن تتحسن دون أن تشاهد ذلك وهو يحدث. يجب أن تجلس مع المشاهدين وهم يشاهدون فيلمك وتشاركهم هذه الخبرة قدر استطاعتك. بالطبع هذا أمر مرعب لكن سوف يعطيك رؤية لا تضاهى. سوف يقال لك باستمرار ما يقبله ومالا يقبله الجمهور ما يريدونه وما لا يريدونه. سوف تجتاز كل هذه المناقشات إذا عرفت حقاً مشاهديك أولاً. 

تقييم الموضوع

تعليقات Facebook


تعليقات البوابة الوثائقية