الثلاثاء 27 فبراير 2024 م - 17 شعبان 1445 هـ

اليوم بدء فعاليات (مراجعة الذاكرة) في سينماتك

الأربعاء 03/يونيو/2015 - 12:49 م
The Pulpit Rock
 

تبدأ اليوم فعاليات مشروع (مراجعة الذاكرة) بمركز السينما البديلة (سينماتك) بوسط البلد ويستمر حتى يوم 17 يونيو.

وقد نتج هذا المشروع عن العثور على لعديد من الصور والمواد الأرشيفية  المصورة عبر السنوات القليلة الماضية ، واعتماداً على هذه المواد إلى جانب بعض المصادر الأخرى يركز المشروع على صور قدمتها السينما التجارية السائدة في مصر، إلى جانب الإعلانات، والجرائد السينمائية، ومواد أخرى متعلقة بالسينما. كما يولي المشروع اهتماماً خاصاً بالمادة التي صنعت على هامش هذا الإنتاج السينمائي، والمعاني العديدة التي تحملها أفلام الهواة والأفلام العائلية، والأفلام المستقلة، والمواد الفيلمية غير المولّفة. ومن خلال تقديم لغات وجماليات متنوعة، يحاول المشروع أن يعرض تصوراً بديلاً لتاريخ بصري وقراءة غير تقليدية للذاكرة.

إلى جانب هذه المواد الفيلمية، تعقد مناقشات حول التحديات الفعلية لبناء أرشيف سينمائي، والحفاظ على الأفلام وترميمها، والطرق التي يمكن أن تصبح بها هذه المواد متاحة للجمهور. يشمل البرنامج شرائط سينمائية من مقاس 8 مم، 16 مم، 35 مم، وبيتا كام، وفي إتش إس، ونسخاً رقمية، تعكس في مجموعها تطور المادة الأرشيفية التي تضم التراث البصري. كما تطرح رحلة نسخ هذه المواد، بما يترتب عليها من تغيير في طبيعة الصورة، أسئلة حول قدرة الصورة على الصمود في وجه الزمن.

يبدأ البرنامج بعرض خاص لفيلم "المخدوعون" (1972) للمخرج توفيق صالح، كما يضم أفلاماً لعطيات الأبنودي وحسام علي وتهاني راشد وفناني التحريك علي وحسام مهيب وآخرين.

يشمل البرنامج كذلك عروضاً من الأرشيف السينمائي من تنسيق آلاء يونس ورنا النمر. كذلك تعقد ورشة لتصميم ملصقات الأفلام ما بين 14 و 16 يونيو.

تقييم الموضوع

تعليقات Facebook


تعليقات البوابة الوثائقية