السبت 30 مايو 2020 م - 07 شوال 1441 هـ

The theory of everythingنظرية الآلم و الأمل

الأربعاء 22/أبريل/2015 - 02:13 م
هدى عمران
 
ستيفن هوكينج عالم فيزياء عبقري يصاب في الحادية والعشرين من عمره بمرض خطير يسمى التصلب الجانبي ALS، و هو عبارة عن ضمور يحدث لعضلات الجسم كله ، قال له الطبيب أن أمامه سنتان فقط للحياة ،أول سؤال يسأله هوكينج لطبيبه " وماذا عن عقله ؟! " هل  سيتأثر بهذا المرض أيضا ً.
يعيش هوكينج حتى يبلغ الثانية والسبعين ليصبح العالم الأكثر عبقرية وشهرة في العالم اليوم ،وتصير قصة حياته ملهمة للكثيرين حتى يتم تحويلها لفيلم سنيمائي يتم انتاجه عام 2014 و يحصد جائزة أحسن ممثل في الإوسكار الى جانب 24 جائزة عالمية أخرى .
يعتمد " أنطوني مكارتن " سيناريست الفيلم على مذكرات " جاين هوكينج " زوجة ستيفن السابقة المنشورة أوائل الألفينات ، جاين رفضت تحويل حياتها الشخصية الى فيلم لسنوات الى أن رضخت للفكرة فقط هذا العام .

The theory of everythingنظرية
يبدأ فيلم " The theory of everything  “ "نظرية لكل شيء" بمشهد داخل القصر الملكي يتحرك فيه ستيفن على كرسيه المتحرك للأمام و للخلف داخل القصر بينما تدور عائلته حوله ، يتلاشى هذا المشهد ليبدأ الفيلم من جديد عام 1963 حيث يقابل ستيفن جاين الطالبة بكلية الآداب والتي سيقع في غرامها ثم يتزوجها بعد ذلك .
يختلف فيلم the theory of every thing  عن أفلام السيرة الذاتية المعتادة ، الفيلم لا يركز على ستيفن العالم المشهور ومعاناته مع المرض ، بل يتم توظيف هذه المعاناة داخل إطار القصة التي جمعت ستيفن بجاين والتي كانت سببا ً رئيسيا ً في الصراع النفسي الذي عانه ستيفن داخل علاقته مع زوجته والتي عانته هي مع نفسها .
بعد مصارحة الطبيب لستيفن أنه سيموت بعد سنتين يحاول الابتعاد عن كل البشر بمن فيهم حبيبته ، لكن هي تصر على وجودهما معا ً والزواج بأسرع وقت لتبدأ رحلة كبيرة من المعاناة  والألم و الأمل .
يتخطى الفيلم كونه سيرة ذاتية أو قصة حب بين البطل و البطلة ، الحكاية كلها تكمن في الصراع؛ جاين تحب ستيفن لكن العلاقة أصبحت منهكة لها خاصة أن ستيفن لا يتقبل أي مساعدة من أحد سواها ، تذهب للكنيسة لتشترك في الترانيم وتنجذب لجوناثان الذي يدخل حياة الأسرة ويصبح جزءا ً منها .
جاين تصارع حبها لجوناثان لأجل ستيفن ، وستيفن يصارع أنانيته ويفضل أن يظل جوناثان في حياة جاين حتى تظل هي بجانبه وجواره ؛ يبدو الحل مرضي لجميع الأطراف حتى يتطور مرض ستيفن ، وقوم بإجراء عملية للقصبة الهوائية بسبب ويصير غير قادر على النطق أو تحريك ذراعه أو قدمه، وهنا ينسحب جوناثان تماماً حتى يتم انفصال جاين وستيفن .



الزمن من أين والى أين ؟
في كتابه موجز تاريخ الزمن أراد هوكينج اجابة أسئلة حول الكون: من أين جاء؟ كيف ولماذا بدأ؟ وهل له نهاية وكيف تأتي؟ ، هذه الأسئلة بالذات دار الفيلم حولها برفق ودون مباشرة ؛الزمن هو الكون الوسيع الذي نعيش فيه يتحرك معنا ونتحرك فيه ، والزمن هو كون هوكينج وزوجته ، ماذا لو استطاع تحريكه أو ايقافه داخل لحظة معينة هل سنظل سعداء ؟! ، ومن أين يبدأ الزمن / الكون ؛هل بابتدائه الفعلي أم بإدراكنا له .
الفيلم لا يتطرق للزمن أو التواريخ ،يتحرك داخل التجربة كوحدة زمنية كلية دون تحديد فواصل تاريخية ؛لكنه يختار لحظة وحيدة يبدأ منها التاريخ ويعود اليها  ففي نهاية الفيلم يختار هوكينج الرجوع للخلف بالزمن ،لا الرجوع الى انجازاته العلمية المبهرة لكن يختار الرجوع الى لحظته مع جاين ،لحظة السعادة الصافية داخل الحفل الذي أعلن لها فيه عن حبه وقبلها لأول مرة .

تقييم الموضوع

تعليقات Facebook


تعليقات البوابة الوثائقية