السبت 17 أبريل 2021 م - 05 رمضان 1442 هـ

أهم عشرين فيلم مصري عن نص أدبي: الجزء الثاني

الثلاثاء 07/أبريل/2015 - 02:02 م
أروى تاج الدين
 

1- الكيت كات: عن قصة قصيرة للروائي إبراهيم أصلان تحمل اسم (مالك الحزين). سيناريو وإخراج داوود عبد السيد، وبطولة محمود عبد العزيز وشريف منير ونجاح الموجي وأمينة رزق.

الشيخ حسني رجل كفيف يصر أن يعيش حياته متخطياً حدود الظلام الذي يغلف حياته، ويتجلى ذلك في مشاهد السينما والنزهة النيلية التي يذهب إليها بصحبة كفيف آخر، وقيادته الدراجة النارية وقلب الحي رأساً على عقب. ومن خلال الشيخ حسني يسرد الفيلم تفاصيل حياة أهل الحي الذين يعانون من الفقر والحرمان والضعف.

2- الخروج من الجنة: عن نص مسرحي للكاتب الكبير توفيق الحكيم، سيناريو وحوار محمد أبو يوسف، وإخراج محمود ذو الفقار، بطولة فريد الأطرش وهند رستم.

عنان شاعرة وكاتبة تقع في غرام مختار الشاب الموهوب العابث، تتزوجه وتحاول أن تثنيه عن حياة اللهو والاستفادة من موهبته والعمل لكن دون جدوى، وحينما تفرغ جعبتها تضطر إلى الانفصال عنه والزواج بآخر، عل ألم فراقها يفلح فيما لم تستطع فعله، وقد كان.

3- البوسطجي: عن رواية تحمل نفس الاسم لـ يحي حقي، الفيلم بطولة شكري سرحان وصلاح منصور وزيزي مصطفى، سيناريو وحوار صبري موسى وإخراج حسين كمال.

ينقل عباس البوسطجي من القاهرة إلى أحد قرى الريف ليعمل ناظرا لمكتب البريد، وتصيبه حياة الريف الهادئة الرتيبة الخالية من الملذات بالملل، وتنشأ علاقة بينه وبين غازية القرية لكن يعلم أهل البلد بالأمر ويقومون بطرد الغازية فيقرر عباس الانتقام منهم بالتجسس على رسائلهم ومن خلالها يتعرف على قصة فتاة وقعت في حب شاب من القرية وحملت منه وبسبب خطأه لا تصل رسالة الشاب للفتاة ويقتلها والدها وينهار عباس لاعتقاده أنه قاتل الفتاة الحقيقي.

4- الحرام: عن رواية يوسف إدريس، سيناريو وحوار سعد الدين وهبة وإخراج: هنري بركات وبطولة فاتن حمامة وعبد الله غيث وزكي رستم.

تعمل عزيزة وزوجها عمال تراحيل، يصاب زوجها بمرض عضال يجعله عاجزاً عن العمل وعن ممارسة حياته كزوج، وتضطر عزيزة لإعالة الأسرة وحدها، وذات يوم يخبرها زوجها برغبته في تناول البطاطا فتذهب إلى أحد الحقول لتقتلعها له من الأرض ولكن حظها السيء يقود لها أحد شباب القرية الذي يعتدي عليها وتحمل منه سفاحاً. تنجح عزيزة في كتم سرها لكن يفاجئها المخاض أثناء عملها في أحد الحقول وتكتم صوت الطفل الباكي خوفاً من الفضيحة فيموت خنقاً، ويكتشف العمال جثة الطفل في الصباح وتصاب عزيزة بحمى النفاث وتموت

5- اللص والكلاب: عن رواية نجيب محفوظ التي تحمل نفس الاسم، بطولة شكري سرحان وكمال الشناوي وشادية، سيناريو صبري عزت وحوار علي الزرقاني وإخراج كمال الشيخ.

يخرج اللص سعيد مهران من السجن ليجد زوجته قد تزوجت من صديقه الذي وشى به، ولم تتعرف عليه ابنته الوحيدة وتنكر له صديقه الصحفي قائده ومثله الأعلى وسبب دخوله إلى السجن ليجد نفسه في سجن أكبر مما كان فيه، ولا يجد الملاذ إلا في أحضان نور الغانية، فيقرر الانتقام لكن حظه التعيس يسقط الأبرياء في طريقه ويجد نفسه مطارداً من الشرطة.

6- الخيط الرفيع: عن رواية إحسان عبد القدوس التي تحمل نفس الاسم وبطولة فاتن حمامة ومحمود ياسين، كتب إحسان عبد القدوس له الحوار ويوسف فرنسيس السيناريو والإخراج لهنري بركات.

خيط رفيع يفصل بين الحب والتملك لا يدركه إلا القليل، فمنى فتاة فقيرة تعول أسرتها ولا يكفيها راتبها الهزيل لسد حاجة الأسرة ونفقات علاج والدها فتلجأ إلى إقامة علاقة مع ثري عجوز كي ينفق عليها، من خلاله تتعرف على المهندس الشاب عادل ويقعان في الحب فتهجر عشيقها وتعيش مع عادل وتساعده بأموالها حتى يكون شركة لنفسه، وأثناء ذلك تضيق عليه الخناق بالتدخل في تفاصيل حياته وعمله فلا يجد مفر سوى هجرها.

7- الأرض: ثاني أفضل مائة فيلم في السينما المصرية، ويعد من أهم وأقوى الأفلام التي عنيت بالفلاح المصري، عن رواية الكاتب عبد الرحمن الشرقاوي وإخراج يوسف شاهين، وبطولة محمود المليجي ويحي شاهين وحمدي أحمد وعزت العلايلي ونجوى إبراهيم.

تدور أحداث الفيلم في ثلاثينات القرن الماضي في قرية صغيرة حيث يفاجأ الفلاحين بتقليل حصتهم في الماء الري الأمر الذي أدى لنشوء نزاع فيما بينهم بسبب قلة الماء ويتفقون على رفع شكوى من أجل زيادة حصتهم، لكن يستغل الإقطاعي الذي يقطن معهم في هذه القرية توقيعاتهم من أجل إنشاء طريق يمر من أمام سرايته يأخذ في طريقه أراضي الفلاحين الصغار، فيتكاتفون من أجل رد العدوان على أرضهم.

8- بئر الحرمان:  عن رواية إحسان عبد القدوس وإخراج كمال الشيخ، بطولة سعاد حسني ومحمود المليجي ونور الشريف.

يدور الفيلم حول مرض ازدواج الشخصية من خلال ناهد فتاة شابة تعيش في بيت متفكك حيث خانت الأم زوجها حينما كانت ناهد طفلة صغيرة ووافق الزوج على بقائها في البيت على مضض بسبب مرض الطفلة وتعلقها بأمها، وتكبر ناهد ويكبر معها شعورها بالذنب كونها السبب في الحرمان العاطفي الذي تشعر به أمها، فيصيبها ازدواج الشخصية وتكون ناهد الفتاة اللطيفة نهاراً وميرفت اللعوب ليلاً.

9- بين القصرين: عن رواية الأديب العالمي نجيب محفوظ وسيناريو يوسف جوهر وإخراج حسن الإمام. بطولة يحي شاهين صلاح قابيل وزيزي البدراوي.

يجسد الفيلم ازدواجية الرجل الشرقي المتزمت في بيته والساعي إلى الملذات واللهو مع النساء خارج البيت من خلال شخصية السيد أحمد عبد الجواد التاجر الذي يعيش في حي الحسين قبيل ثورة 1919 مع أبنائه الخمسة وزوجته أمينة تلك المرأة التي لا قيمة لها في الحياة سوى خدمة الزوج ورعاية الأبناء دون أن يكون لها أي حقوق أو مطالب، وعند قيام ثورة 1919  يقتل فهمي أبنه الثوري وتنكسر شوكة الأب بفقدان ابنه.

10- شحاتين ونبلاء: عن رواية الأديب العالمي ألبير قصيري وإخراج أسماء البكري، بطولة صلاح السعدني ومحمود الجندي وعبد العزيز مخيون وأحمد آدم.

تدور أحداث الفيلم في فترة ما بعد الحرب العالمية، حيث تقتل عاهرة في أحد الأحياء الشعبية وتشير أصابع الاتهام إلى ثلاث شبان ذوي خليفات ثقافية مختلفة، ويحاول الضابط الشاب الوصول إلى الجاني وانتزاع اعتراف منه لكن يصطدم بحقائق تجعله يغير موقفه. 


تقييم الموضوع

تعليقات Facebook


تعليقات البوابة الوثائقية