السبت 17 أبريل 2021 م - 05 رمضان 1442 هـ

أهم عشرين فيلم مصري عن نص أدبي: الجزء الأول

الإثنين 30/مارس/2015 - 11:04 ص
أروى تاج الدين
 

1- فيلم الحفيد: عن رواية الكاتب الكبير عبد الحميد جودة السحار التي تحمل نفس الاسم، حوار سينمائي أحمد عبد الوهاب وإخراج عاطف سالم وبطولة عبد المنعم مدبولي وكريمة مختار ونور الشريف وميرفت أمين.

تدور أحداث الفيلم حول أسرة مصرية لديها سبعة أبناء من مختلف المراحل العمرية ، وبأسلوب السهل الممتنع يرصد الفيلم حياة هذه الأسرة التقليدية بتفاصيلها العادية والاختلافات الفكرية بين جيل الآباء والأبناء.

2- أنا حرة: عن قصة الأديب الكبير إحسان عبد القدوس وإخراج صلاح أبو سيف، بطولة لبنى عبد العزيز وشكري سرحان وحسن يوسف وحسين رياض.

أمينة فتاة متمردة على واقعها وعلى نظرة المجتمع للمرأة، تكافح من أجل الوصول إلى حريتها المسلوبة عن طريق استكمال تعليمها ثم العمل، لكن حينما تصل إلى ما أرادت تكتشف أن هناك معنى أكبر وأعمق للحرية عما كانت تعتقد.

3- دعاء الكروان: عن قصة عميد الأدب العربي طه حسين، سيناريو وحوار يوسف جوهر وإخراج هنري بركات، وبطولة فاتن حمامة وأحمد مظهر.

تهرب آمنة الفتاة الصعيدية من عائلتها لتذهب وتنتقم من الرجل الذي غرر بأختها وأفقدها عذريتها ثم حياتها، وحينما تبدأ في تنفيذ خطتها تكتشف أن سلاحها ذو حدين، حد يحقق انتقامها والآخر يطعنها في قلبها.

4- لا أنام: فيلم عن قصة إحسان عبد القدوس وسيناريو السيد بدير وصلاح عز الدين وحوار صالح جودت وإخراج صلاح أبو سيف.

نادية فتاة نشأت في كنف والدها منذ انفصاله عن والدتها وهي في عمر العامين وظل والدها مقاطعاً الزواج حتى بلغت ابنته عامها السادس عشر فتزوج من صفية، وهنا تتجلى غيرة الفتاة من الزوجة التي أحتلت مكان السيدة الأولى في البيت وفي حياة أبيها، فتسعى إلى إخراجها من حياتهما ليعود لها مقامها الأول لكن لا تأتي الرياح دائماً بما تشتهي السفن.

5- القاهرة 30: عن رواية نجيب محفوظ التي تحمل أسم القاهرة الجديدة، من إخراج صلاح أبو سيف وسيناريو علي الزرقاني وبطولة سعاد حسني وحمدي أحمد وأحمد مظهر.

تدور أحداث الفيلم في ثلاثينيات القرن الماضي، حيث الفساد المتفشي في كل عصر وليس الملكي فقط وانقسام الناس إلى فئات ثلاث المعدمين والنبلاء والفئة التي تحاول أن تجد لنفسها مكان عن طريق سلوك الطريق الوعر بحثاً عن الحرية أو على طريقة محفوظ عبد الدايم.

6- واإسلاماه: فيلم إنتاج مصري إيطاليا مشترك عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب أحمد علي باكثير، وإخراج (إنريكو بومبا – أندرو مورتون – وشادي عبد السلام) وبطولة أحمد مظهر ولبنى عبد العزيز وحسين رياض ورشدي أباظة.

تدور أحداث الفيلم في العصر المملوكي، حيث تهرب الأميرة جهاد ابنة خوارزم شاه مع ابن عمها وخادمهما سلامة من وجه التتار ويضطر سلامة إلى بيعهما فتصبح جهاد جارية في قصر شجرة الدر ومحمود مملوكاً لدى عز الدين أيبك ويلتقيان بعد مرور السنوات وحينها تقتل شجرة الدر زوجها أيبك ثم تقتل على يد درتها فيصبح عرش مصر خالياً أمام جيوش التتار، فيقرر محمود قيادة الجيش المصري وينتصر في عين جالوت.

7- الطوق والأسورة: عن رواية يحي الطاهر عبد الله وسيناريو عبد الرحمن الأبنودي وخيري بشارة وإخراج خير بشارة، وبطولة شريهان وعزت العلايلي وفردوس عبد الحميد.

حزينة حياتها سلسة متواصلة من الأحزان، تعيش مع زوجها القعيد في قرية الكرنك بالأقصر وابنتها في انتظار ابنها الغائب مصطفى عاقدة عليه آمال السعادة، يموت زوجها وتتزوج ابنتها من الحداد العاجز جنسياً، وتلجأ حزينة إلى أحد الدجالين ليبارك ابنتها كي تحبل، ويتم لها ما أرادت وتنجب ابنتها فرحانة التي

لا يعترف بها الحداد، وتربي حزينة فرحانة بعد وفاة الدتها ويعود الابن الغائب ويحاول تغيير المفاهيم الخاطئة دون جدوى، تحمل فرحانة سفاحاً ويقتلها ابن عمها درأَ للفضيحة.

8- قنديل أم هاشم: عن رواية يحي حقي وبطولة شكري سرحان وسميرة أحمد، سيناريو صبري موسى وإخراج كمال عطية.

تدور أحداث الفيلم في حي السيدة زينب حيث يعيش إسماعيل مع والديه وابنة عمه، يسافر إسماعيل ليدرس الطب في ألمانيا ويعود بعلمه ومفاهيمه الجديدة، ليفتح عيادة لطب العيون في نفس الحي الذي يستخدم سكانه زيت قنديل المسجد للتداوي وهو الأمر الذي يعارضه إسماعيل بشدة ويرى أهل الحي في معارضته  تنصلاً من الدين، فيلجأ في النهاية إلى إيهام الناس باستخدامه للزيت حتى يتمكن من علاجهم.

9- الباب المفتوح: عن رواية لطيفة الزيات، وبطولة فاتن حمامة وصالح سليم ومحمود مرسي، وإخراج هنري بركات.

ليلى فتاة من الطبقة الوسطى، تتمسك بالعادات والتقاليد ولا ترى دور للفتاة في المجتمع سوى الزواج وتربية الأطفال، وأي خروج لها عن هذا المألوف يعد خرقاً للتقاليد و(عيب). تؤمن ليلى في قرار نفسها أن دورها في مجتمعها أكبر من ذلك، وواجبها تجاه وطنها أعمق من مجرد زوجة داخل أربعة جدران، يتصارع بداخلها ما تؤمن به وما تؤمن به عائلتها حتى تنتصر لمعتقداتها في النهاية.

10- فيلم شيء من الخوف: عن قصة قصيرة للكاتب ثروة أباظة، سيناريو صبري عزت وحوار عبد الرحمن الأبنودي وإخراج حسين كمال. بطولة شادية ومحمود مرسي ويحي شاهين.

تدور أحداث الفيلم في قرية مصرية يسيطر عليها طاغية يفرض عليها الإتاوات ومن يرفض الدفع يلقى عقابه القاسي. يحب عتريس فؤاده منذ نعومة أظفاره لكن بعد مقتل جده الطاغية يتمكن الحقد من قلبه ويسلك طريق جده، وتقف فؤاده في وجهه ولكن لا يمكنه قتلها أو عقابها فيقرر الزواج منها رغماً عنها فتخرج القرية بأكملها على أثر مقتل ابن شيخها تهتف بأن "زواج عتريس من فؤاده باطل". 


تقييم الموضوع

تعليقات Facebook


تعليقات البوابة الوثائقية