السبت 17 أبريل 2021 م - 05 رمضان 1442 هـ

تلجراف تستعرض أفضل 20 خطاباً في تاريخ السينما الأمريكية

الأحد 22/مارس/2015 - 04:20 م
The Pulpit Rock
أروى تاج الدين
 

1-      فيلم Network  : مشهد انهيار (هيوارد بيليه – بيتر فينش) مقدم نشرة الأخبار أمام الكاميرات  صارخاً "أنا غاضب كالجحيم ولن أتلقى هذا بعد الآن" والذي تحول إلى أفضل مشهد خطاب في السينما الأمريكية.

2-      فيلم Wall street : خطاب (جوردون جوكو -  مايكل دوجلاس) لجمع غفير من رجال الأعمال ربما لا يكون ملهماً للجنس البشري أجمع لكن هجومه اللاذع على البيروقراطية في مجال الأعمال التجارية قد ألهب جمهوره بالتأكيد.

3-      فيلم The Great Dictator: شارلي شابلن في دور هتلر وهو يلتمس الإنسانية من بني البشر وهو في أوج ديكتاتوريته لازال ذا مغزى حتى يومنا  هذا مثلما كان في عام 1940.

4-      فيلم Independence Day: هناك أشياء أخرى يمكنها أن توحد البشر أفضل من هجوم كائنات غريبة مصممة خصيصاً للقضاء على الجنس البشري، لذا يقوم (بيل بولمان) رئيس الولايات المتحدة بإلقاء أهم خطاب في حياته على عدد قليل جداً من سكان الأرض  حتى يخرجوا ويردوا الاعتداء.

5-      فيلم Any Given Sunday : فريق رياضي سيء الحظ يقودهم مدرب ذو شخصية مخيفة (آل باتشينو)، لكن في اللحظة الحاسمة يلقي قائدهم عليهم كلمة مستخدماً ضعفه لتحفيز فريقه على الفوز.

6-      فيلم Dead Poet’s Society : (جون كيتنج – روبين ويليامز) مدرس يلهم صف من التلاميذ السابقين والحاليين عن طريق إلقاء كلمات قليلة بسيطة مثل "استغلوا اليوم وأجعلوا حياتكم غير عادية".

7-      فيلم The Goonies: الطفل شون أشتون  يخطب في أصدقاءه  ليدفعهم إلى البحث عن الكنز المخبأ وبالتالي إنقاذ مجتمعهم المحكوم عليه بالفشل.

8-      فيلم Glengary Glen Rose :  خطاب (أليك بلدوين) لم يكن موجوداً في نص (ديفيد ماميت ) الأصلي، لكن بعد أن تم معالجته ليناسب الشاشة الكبيرة أضاف هذه الخطبة اللاذعة عن جشع ذوي الياقات البيضاء لشحذ همم الباعة.

9-      فيلم Gladiator: هو ثاني أعلى فيلم إيرادات في عام2000 والذي جذب انتباه العالم إلى بطله (راسل كرو) يتناول الفيلم قصة قائد حربي أجبر على العبودية، حينما يواجه أول تحدي يقوم بتشجيع رفاقه العبيد بهدوء ليتحدوا معاً.

10-    فيلم Legally Blond:  يبدو أن النساء قليلاً ما يقومون بألقاء خطابات حماسية في الأفلام، لكن في هذا الفيلم المضحك  تقوم (ريز ويزرسبون) بإلقاء خطاب دافئ على زملائها في صف القانون بجامعة هارفارد.

11-    فيلم Selma : برغم عدم مقدرة صناع الفيلم على اقتباس الخطاب الأصلي لـ مارتن لوثر كينج بسبب بيع حقوقه لاستديو آخر، إلا أن أداء (ديفيد أيلو) أعطى هذا الخطاب المستوحى نفس قوة النص الأصلي.

12-   فيلم Brave Heart : يعد خطاب (ميل جبسون) في هذا الفيلم من أجل تحفيز الجيش الاسكتلندي على القتال من أجل الحرية من أشهر خطابات الأفلام التي تتناول المعارك الحربية.

13-   فيلم Henry v : "نحن قلة، نحن قلة سعيدة، نحن جماعة من الإخوة" بكلمات ويليام شكسبير بالإضافة إلى أداء (كيني برناه) المبهج، استطاع الملك قيادة رجاله في معركته ضد الفرنسيين.

14-  فيلمMr Smith Goes To Washington  : يقوم (جيمس ستيورات) بأداء دور شاب مثالي يكافح ضد حكومة الولايات المتحدة الفاسدة وقبل إعلان استسلامه يتم إقناعه بالبقاء والقتال، لذا يقوم بإلقاء هذا الخطاب الغاضب أمام مجلس الشيوخ الأمريكي.

15-   فيلم  Good Will Hunting: بساطة وصدق الكلمات التي ألقاها (بين أفليك) استطاعة دفع معجزة (مات دامن) الفتية للوصول إلى المجد.

16-   فيلم Remember the Titans: هناك عدد لا بأس به من الخطب الملهمة في هذا الفيلم المستوحى من قصة حقيقية لمدرب كرة قدم يكون فريق متعدد العرقيات، أحد هذه الخطابات كانت حينما أخذ الفريق إلى موقع معركة جيتسيبرج مستخدماً التاريخ المؤلم لتحفيزهم.

17-   فيلم Pirates Of THE Caribbean: At World's end: تقف (كيرا نايتلي) عالياً على متن سفينة وتقوم بإلقاء خطاب حماسي على مجموعة من القراصنة المتوحشين لتحفيزهم من أجل القتال لسبب وجيه.

18-   فيلم Rudy: شون أستون هو متلقي الخطاب هذه المرة حينما كان على وشك الانسحاب من فريق كليته لكرة القدم بعد أن ظل جالساً على مقعد البدلاء عام كامل، فيعطيه صديقه حارس الملعب بعض النصح.

19-   فيل Rocky Balbwa: في هذا المشهد نرى سلفستر ستالون يقدم لأبنه الشاب بعض الكلمات الحكيمة عن أهمية الثقة بالنفس.

20-    فيلم ANIMAL HOUSE : في هذا الفيلم يريد (جون بلوشي) أن ينتقم من عميد الجامعة الذي قام بطرد أخويتهم سيئة السلوك من الكلية. 


تقييم الموضوع

تعليقات Facebook


تعليقات البوابة الوثائقية