السبت 17 أبريل 2021 م - 05 رمضان 1442 هـ

مواهب نسائية في التصوير السينمائي يجب أن تعرفها

الأربعاء 25/فبراير/2015 - 02:46 م
أروى تاج الدين
 

في مجال التصوير السينمائي  تلك المهنة المقصورة على  الرجال والتي أغلقت أبوابها  بالضبة والمفتاح أمام الجنس الآخر، إلا ما ندر، هناك ثمان مواهب نسائية لا يمكن التغافل عنها، برعن في عملهن وأثبتن أنه لا يوجد عمل لا تقوى النساء على القيام به.

1-    نتاشا برير:  أرجنتينية المولد، درست التصوير السينمائي في الأرجنتين قبل أن تدرسه في مدرسة الفيلم الرسمية في إسبانيا، ثم حصلت على الماجستير في التصوير السينمائي من المدرسة الوطنية للسينما والتلفزيون بالمملكة المتحدة. بعد تصويرها لعدد من الأفلام القصيرة، قامت بتصوير فيلم "الغراء"  أول فيلم طويل لها مع المخرج (ألكسيس دوس سانتوس) والذي حاز على جائزة روتردام. ومنذ ذلك الحين انطلقت نتاشا في العمل مع كبار المخرجين العالميين مثل (لوسيا بونزو)، (لين رامزي)، (شاني ميدوس)، و(سيدرك كلابيشاند). مؤخراً أظهرت نتاشا مزيداً من براعتها من خلال فيلم (المتجول)  إخراج (ديفيد ميشود)، والذي سوف يعرض في مهرجان كان السينمائي الدولي.

2-    كريستين جونسون: مصورة سينمائية ومخرجة أفلام وثائقية بدأت عملها بإخراج بعض الأفلام الوثائقية المحلية  في غرب أفريقيا قبل أن تدرس السينما في المدرسة الفرنسية الوطنية للسينما بباريس. بعد تخرجها من قسم التصوير السينمائي عام 1994 أخرجت أربعة أفلام قصيرة بالإضافة إلى قيامها بتصوير وإخراج ومونتاج عدد من الأفلام. وقد تم ترشيح فيلمها الوثائقي القصير (الملجأ) والذي تم تصويره في غانا لجائزة الأوسكار عام 2004، ومنذ ذلك الحين قامت بتصوير عدد من الأفلام الوثائقية القوية منها "مكان على الطاولة"، "الحرب غير المرئية" وأخيراً الفيلم الوثائقي الحائز على جائزة الأوسكار هذا العام "المواطن الرابع".

3-    ليلا كيلبورن:  قامت ليلا بتصوير عدد من الأفلام التي رشحت لجوائز سينمائية مختلفة من بينها فيلم "كيف ترقص في أوهايو" والذي عرض مؤخراً في مهرجان (سندانس) السينمائي، والفيلم الوثائقي الحائز على جائزة نفس المهرجان "المراهق الأمريكي"، والفيلم المرشح لجائزة (إيمي) "حروب العالم". كما قامت بتصوير الفيلم الحائز على جائزة الأوسكار "20 خطوة من المجد". بالإضافة إلى أعمالها الوثائقية صورت عدة أعمال للتلفزيون  منها سلسلة الأفلام الوثائقية  (ساندوجس) ومسلسل (الأمريكيون).

4-    دانا كوبر:  عملت (دانا) في مجال صناعة الأفلام منذ أكثر من 25 عاماً، واشتهرت  لانتهاجها أسلوب فيرتي  واستخدامها للكاميرا المحمولة، وبرعت في إبراز موضوعاتها بأسلوب بسيط.  تشمل أعمالها الأفلام الوثائقية "خمس فتيات"، "الأمريكيون الجدد"، "الحياة". أما أعمالها القادمة فهي "مدارس روسينولد"  وهو فيلم وثائقي عن رجل خير في شيكاغو يدعى (يوليوس روسينولد).

5-    نيكولا مارش: أحد مصوري فيلم 20 قدم من المجد" للمخرج (مورجان نيفيل)، كما أنها عملت مؤخراً مع (مورجان) في أفلام "الشعراء المتجولون" وفيلم  " الليلة التي أنقذ فيها جيمس براون بوسطن". صورت مارش أيضاً فيلمان لـ (كاميرون كرو) هما "بيرل جام العشرون" و"الاتحاد". وتصور للتلفزيون الآن "قوانين فاندربومب" و"روديس".

6-    إيلي شنيدر: برغم عملها ككاتبة ومخرجة ومصورة فوتوغرافية وسينمائية ، إلا أنها اشتهرت بأنها مخرجة مبدعة كما شاركت في تطوير كاميرا بولكس الرقمية التي عملت فيها خصيصاً من أجل المصورات من النساء.  أخرجت (إيلي) فيلم قصير ، وصورت فوتوغرافياً أربعة أفلام طويلة تشمل "ديك ميلر" و"أنا طاهر" .

7-    أمي فينسينت: صورت أمي فوتوغرافيا الفيلم الذي رشح لجائزة الأوسكار "الزحام والتدفق" والذي فاز بجائزة أفضل تصوير في مهرجان (سندانس)، وفيلم "أنين الأفعى السوداء" والنسخة الجديدة من فيلم "الطليق"، وجميعها  من إخراج كرايج بريور.

8-    داجمر ويفير مادسن: أمريكية من أصل دانماركي، كانت واحدة من ثلاثة  تم قبولهم لدراسة التصوير السينمائي في جامعة كاليفورنيا حيث حصلت على درجة الماجستير. اكتسبت شهرتها من تصويرها لفيديوهات الأغاني والإعلانات ومسلسلات الإنترنت. عملت مؤخراً في أفلام "10 آلاف كيلومتر" للمخرج كارولس ماركس وفيلم "غير متوقع" للمخرج كريس سوانبيرج، والذي عرض للمرة الأولى في مهرجان (سندانس)، كما قامت بتصوير "هاي ماينتانس"  أول مسلسل إنترنت على موقع (فيمو).

 

تقييم الموضوع

تعليقات Facebook


تعليقات البوابة الوثائقية