السبت 17 أبريل 2021 م - 05 رمضان 1442 هـ

شادي عبد السلام مخرج الروائع

الخميس 19/فبراير/2015 - 04:20 م
The Pulpit Rock
هدى عمران
 
"قضيتي هي التاريخ الغائب أو المفقود "
تختصر هذه الجملة مشوار المخرج الرائد " شادي عبد السلام " ، حيث ُ تركزت مشاريعه السينمائية في أغلبها على البحث في التاريخ المصري ، والتنقيب داخل عمق الحضارة المصرية القديمة .
و شادي عبد السلام هو فنان سكندري ولد عام 1930 ، ودرس فنون المسرح في لندن في الفترة من 1949 م إلى 1950 م، ثم التحق بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة وتخرج منها عام 1955 م ، وأتاحت له هذه الدراسة أن يكون تلميذا للمعماري السكندري الشهير " حسن فتحي " فعرف من خلاله الفنون الإسلامية.

مهندس ديكور
عمل بعدها مصمماً للديكور و مساعداً للمهندس الفني رمسيس واصف عام 1957 ثم عمل مساعداً للإخراج في عدة أفلام كان أغلبها لمخرجين أجانب.
و من أهم انجازاته في مجال ديكور الأفلام " شفيقة القبطية ، رابعة العدوي، أميرة العرب، أمير الدهاء، بين القصرين، السمان والخريف، أضواء المدينة "
كما صمم الديكورات والملابس للفيلم التاريخي الكبير " الناصر صلاح الدين " من إخراج يوسف شاهين.
و قد شارك عبد السلام في الفيلم البولندي " الفرعون " من إخراج كافليرو فيتش.. وهي نقطة البداية الحقيقية في مشواره.
وقد شارك في إعداد ديكورات الفيلم وأزيائه واكسسواراته.
و عمل أيضا كمساعد مخرج في فيلم " وإسلاماه " إخراج أندرو مارتون ، والفيلم الإيطالي " الحضارة " للمخرج " روبرتوروسللين "، والفيلم الأمريكي " كليوباترا " للمخرج " جوزيف مانكوفيتش " .

أفلامه
أخرج عبد السلام عدداً من أهم الأفلام القصيرة في تاريخ السنيما المصرية و منها :
" الفلاح الفصيح " 1970م المأخوذ عن إحدى البرديات الفرعونية القديمة والمعروفة باسم " شكوى الفلاح الفصيح ". وقد فاز فيلم " الفلاح الفصيح " بجائزة السيدالك في فينسيا في نفس العام.
" جيوش الشمس " 1974 م.
" كرسي توت عنخ آمون الذهبي ".
" الأهرامات وما قبلها " 1984 م.
"رع مسيس الثاني " 1986 م.
"المومياء... يوم ان تحصى السنين" عام 1974

و قد نال فيلم المومياء العديد من الجوائز في المهرجانات العالمية منها جائزة (سادول) وجائزة النقاد في مهرجان قرطاج 1970 م وغيرهما.. ومن اجل فيلم المومياء استحق شادي عبد السلام أن يكون واحداً من أبرز مخرجي العالم.. فقد اختير ضمن أهم 100 مخرج على مستوى العالم خلال تاريخ السينما في العالم من رابطة النقاد الدولية في فيينا.

وقد احتل المومياء المرتبة الأولي في استطلاع الأفلام الأجنبية الذي أجري في فرنسا عام 1994 م.

تقييم الموضوع

تعليقات Facebook


تعليقات البوابة الوثائقية