السبت 20 أبريل 2024 م - 11 شوال 1445 هـ

بداية السنيما في مصر

الأربعاء 11/فبراير/2015 - 02:04 م
The Pulpit Rock
هدى عمران
 

تعرف العالم على السنيما في ديسمبر 1895 م ، حيث كان عرض أول فيلم تجاري في مقهى " جراند كافيه " في باريس وكان فيلما صامتاً للأخوين "لوميير" ، و الأخويين " لوميير " هما أوجست ماري لوي نيقولا (19 أكتوبر 1862 - 10 أبريل 1954) ولوي جان (5 أكتوبر 1864 - 6 يونيو 1948) ،  من أوائل صناع الأفلام في العالم ، قدما للعالم  سنة 1895 عشرة أفلام مدة كل منهم حوالي ستة وأربعون ثانية ، و تطغى شهرتهم على شهرة الفرنسي "لوي لو برينس " الذي يجمع معظم المؤرخون على أنه أول من صنع فيلم سينمائي متحرك في التاريخ .
لم تتأخر " مصر " كثيرا ً عن هذا التاريخ ، فبعد ايام قليلة  مرت على  هذا العرض في باريس ، تم عرض أول فيلم مصري في يناير 1896 تحديدا ً في مدينة الأسكندرية في مقهى " زاوني ".
 بعدها بعام تم افتتاح ‏أول‏ ‏"سينما‏ ‏توغرافي"  ل"‏لوميير"‏ ‏بالأسكندرية‏ ‏و ذلك‏ ‏في‏ ‏منتصف‏ ‏يناير‏ 1897 م. و كانت تقع بين  ‏بورصة‏ ‏طوسون‏ و ‏تياترو ‏‏الهمبرا .
سيما مصر
اختلف مؤرخي السنيما  في تحديد بداية السينما في مصر ، فرغم أن عرض أول فيلم كان في العام  1896 ، الا أن البعض يرى ان البداية تأتي في 20 يونيو 1907 مع تصوير فيلم تسجيلي صامت قصير عن زيارة الخديوي عباس حلمي الثاني إلى معهد المرسي أبو العباس بمدينة الإسكندرية .
والبعض الآخر يرجعها في عام 1917 حين أنشأ المخرج محمد كريم بمدينة الإسكندرية شركة لصناعة الأفلام وعرضها.
و قد  انتجت  هذه الشركة فيلمين هما "الازهار الميتة" و"شرف البدوي" وتم عرضهما في مدينة الإسكندرية أوائل عام 1918 ،وفى 1922 ظهر فيلم من إنتاج وتمثيل "فوزى منيب" مكون من فصلين تحت اسم "الخالة الأمريكانية"
في عام 1927 م. تم إنتاج وعرض أول فيلمين شهيرين هما (قبلة في الصحراء) والفيلم الثاني هو (ليلى) ‏و قامت‏ ‏ببطولته "عزيزة أمير"، وهي‏ ‏أول‏ ‏سيدة‏ ‏مصرية‏ ‏اشتغلت‏ ‏بالسينما‏ في التمثيل و الاخراج .
وفى عام 1932 م. عرض ‏فيلم (أولاد‏ ‏الذوات)‏من اخراج محمد كريم  و‏هو‏ ‏أول‏ ‏فيلم‏ ‏مصري‏ ‏ناطق‏ ‏قام ‏ببطولته‏ ‏يوسف‏ ‏وهبي‏ ‏و أمينة‏ ‏رزق‏ كما‏ ‏شهد‏ ‏هذا‏ ‏العام ‏ظهور ‏أول‏ ‏مطربة‏ ‏مصرية‏ ‏وهي‏ ‏‏نادرة‏ وذلك في‏ ‏فيلم (أنشودة‏ ‏الفؤاد)الذي اعتبر أول فيلم غنائي مصري ناطق، بينما‏ كان ‏أول‏ ‏مطرب‏ يظهر علي الشاشة ‏هو‏ محمد‏ ‏عبد‏ ‏الوهاب ‏في‏ ‏فيلم (الوردة‏ ‏البيضاء). ‏‏
أما‏ ‏أول‏ ‏فيلم‏ ‏مصري‏ ‏عرض‏ ‏في‏ ‏خارج‏ مصر فكان‏ ‏فيلم (وداد) من بطولة أم‏ ‏كلثوم ‏، ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏أول‏ ‏فيلم‏ ‏ينتجه‏ (‏أستوديو‏ ‏مصر) الشركة التي أحدثت لاحقا التأثير الأكبر في صناعة السينما المصرية.


تقييم الموضوع

تعليقات Facebook


تعليقات البوابة الوثائقية